اتصل بنا :

صندوق بريد : 547 صفاقس 3081 صفاقس الجمهورية التونسية

ادارة المدرسة:

216 55260953

216 55260953

ecole.caricature@gmail.com

ادارة الموقع:

998 687 74 216 - 085 572 53 216

contact@ecole-caricature.com

الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة , 350 فنانا من 68 دولة

04/05/2018
الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة , 350 فنانا من 68 دولة

تشهد العاصمة المصرية القاهرة افتتاح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور هشام مراد، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان جمعة فرحات، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، الملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير، الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، في السابعة من مساء الأحد 15 إبريل 2018، بقصر الفنون بدار الأوبرا، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية.

ويستمر الملتقى حتى 25 إبريل الجاري. ويكرم هذا العام الفنان محمد عفت، والفنان شريف عليش، والفنان حسن الفداوي، والفنان ياسر جعيصة، والملتقي هذا العام إهداء إلى روح الفنان الكبير صاروخان، وقد تم اختيار بلجيكا ضيف شرف الملتقى الدولي الخامس.

من جانبه، صرح الفنان فوزي مرسي، قوميسير عام الملتقى، لـ"العين الإخبارية" بأن لجنة اختيار الأعمال اختارت نحو 650 عملا فنيا، لنحو 350 فنانا، من 68 دولة عربية، وأجنبية، من بينها: بلجيكا، وأوكرانيا، وبيرو، والبرازيل، وروسيا، والهند، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، والعراق وذلك من أصل 532 رساما، من 77 دولة، تقدموا بقرابة 2590 عملا كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.

ضمت لجنة اختيار الأعمال كلا من الأستاذ عماد جمعة، والفنان فاروق موسى، والأستاذ محمد إبراهيم توفيق، والفنان هاني شمس، والفنان سمير عبد الغني .

وأشار قوميسير الملتقى إلى أن "الموضوع الرئيسي للملتقى هذا العام هو الرياضة وأهميتها في حياتنا، حيث تناول الفنانون بلوحاتهم الساخرة جميع الرياضات المختلفة، مثل كرة القدم، وألعاب القوى، ورفع الأثقال، وربطت أيضا بين الرياضة والحضارة الفرعونية، والرياضة والمرأة، والرياضة والحرب والسلام. لافتا إلى أنه "سيتم عرض مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية، لأشهر الشخصيات الرياضية في مصر والعالم، مثل: محمد صلاح، ومحمود الخطيب، وحسن شحاتة، ورونالدو، ومارادونا، وكوبر". 

وأكد قوميسير الملتقى أن هناك موضوعا آخر حرا؛ حيث سلطت لوحات فناني الكاريكاتير بخفة ظل الأضواء على مختلف القضايا الحياتية المشتركة بين دول العالم أجمع، ألا وهي: الإرهاب، والتلوث، والعنف ضد المرأة، والسلام.

وعلى هامش فعاليات الملتقى، تقام في السادسة من مساء الإثنين 16 إبريل ندوة بعنوان "الكاريكاتير البلجيكي"، بقاعة الندوات بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية. وتدور الندوة حول فن الكاريكاتير في بلجيكا، وبدايته، ونشأته، وأهم فناني الكاريكاتير هناك. ويتحدث في الندوة كل من: فنان الكاريكاتير البلجيكي لوك ديسكماخر، والسيدة ساسكيا مارسيلا جيزينز مديرة مركز الكاريكاتير الأوروبي، ويدير الندوة الفنان المصري ياسر جعيصة.

يذكر أن الملتقى يرأسه الفنان الكبير  جمعة فرحات، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، ويشارك في تنظيمه الفنانون سعيد بدوي، ومصطفى الشيخ، وياسر عبيدو، وخالد المرصفي، وخضر حسن، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، ونجلاء سليمان.